استكمالاً للمرحلة الأخيرة لبرنامج التعليم الخدمي

– استكمالاً للمرحلة الأخيرة لبرنامج التعليم الخدمي ومشروع Health Radar التابع لمكتب الهلال في الحرم انطلقت يوم الثلاثاء 14 يناير 2020 مرحلة التطبيق لفريق (أثر) لبرنامجهم المُتعلق بالسلامة على الطرق (السلامة المرورية) ضمن حزمة eCBHFA (الصحة المجتمعية والإسعاف الأولي).
وكانت الفئة المستهدفة في هذا المشروع هي طلبة مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط، تم خلال 6 زيارات مختلفة: مدارس (الكنانة – ابن سينا – العباس بن عبد المطلب – مركز المتفوقين – Free babies) بالإضافة إلى استهداف حلقتي الزهرات والأشبال لمفوضية بنغازي للكشافة والمرشدات، وزيارة لمنتزه بنغازي، تدريب فيما مجموعه حد اللحظة 500 طفل وطفلة على قواعد أمن الطرق والقيادة الآمنة.

هذا ويعتمد البرنامج التعليمي المقدم للأطفال على طريقة حديثة تسمىBCC (Behavior Change Communication) التي تختص بتغيير سلوك الأفراد بناءً على بيانات تم جمعها حول قضية السلامة المرورية والسرعة تحديداً، وتحليلها بواسطة أداة الفاعل وغير الفاعل من أجل إيجاد الرسالة الصحية المطلوبة، ثم تحديد الفئة العمرية -المناسبة- التي يجب مخاطبتها.

ويجدر بالذكر أنه تم مراعاة أن تكون المادة التعليمية تفاعلية في شكل ألعاب ومحطات تدريبية تتلخص في المحاور الآتية: (الطريقة الصحيحة لقطع الطريق للأطفال (تدريب عملي) – تعليم الإشارات المرورية المختلفة (عبر مجسم مدينة مصغر ) – مخاطر السرعة وأهمية ارتداء حزام الأمان – السلوكيات الصحيحة للأطفال داخل المركبة …. وغيرها) ثم كتابة رسائل من الأطفال إلى أهلهم تحذرهم من مخاطر السرعة وتبين مقدار حب أبنائهم وحرصهم عليهم.

Posted in Uncategorized.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *